12/05/2024 - 10:05

تقرير: خطة لسيطرة الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة 6 أشهر إلى سنة

مجلس الأمن القومي الإسرائيلي أعد خطة تقضي بسيطرة الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة ستة أشهر إلى سنة، بواسطة وحدتي "الإدارة المدنية" و"منسق أعمال الحكومة في المناطق" المحتلة، وخدمات للسكان من خلال شركات عربية خاص

تقرير: خطة لسيطرة الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة 6 أشهر إلى سنة

استقالة مسؤول كبير بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي (Getty Images)

أفادت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان-ريشت بيت"، اليوم الأحد، باستقالة المسؤول عن رسم الشؤون الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يورام حامو، وأشارت الإذاعة إلى أن سبب الاستقالة هو عدم اتخاذ رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، قرارات بشأن اليوم التالي للحرب وعودة العمليات العسكرية إلى شمال غزة.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن مجلس الأمن القومي هو الهيئة المسؤولة عن الشؤون الخارجية والأمن القومي، ومنذ بداية الحرب على غزة يتعامل مع اكثير من الأمور والقضايا وبضمنها مسألة "اليوم التالي" للحرب، حيث يقوم بصياغة سياسة الحكومة ورئيس الوزراء بشأن هذه القضية.

وتعليقا على استقالة حامو، عقب مجلس الأمن القومي الإسرائيلي بالقول: "هناك 10 نواب لرئيس مجلس الأمن القومي، كما هو الحال في أي منظمة، هناك إنهاء مناصب وتعيينات جديدة على كافة المستويات، حيث أبلغ حامو رئيس مجلس الأمن القومي منذ عدة أشهر عن رغبته في إنهاء فترة ولايته لأسباب شخصية".

وأضاف مجلس الأمن القومي في تعقيبه: "لا يوجد أي علاقة لاستقالة حامو بالحرب على غزة والشأن العام على الإطلاق، حيث سيواصل حامو مساعدة النظام الأمني ​​كما فعل على مدى عقود بنجاح كبير، وقد حظي بتقدير كبير لمساهمته في أمن البلاد"، على حد قوله.

ووفقا للإذاعة الإسرائيلية، ستعرض قريبا خطة تمت مناقشتها مؤخرا في مجلس الأمن القومي على مجلس الوزراء الإسرائيلي، وتنص الخطة على سيطرة الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة ستة أشهر إلى سنة، بواسطة وحدتي "الإدارة المدنية" و"منسق أعمال الحكومة في المناطق" المحتلة، وأن يتم توفير الخدمات للسكان من خلال شركات عربية خاصة.

وبحسب الخطة، فإن "السيطرة على القطاع ستنتقل في النهاية إلى أطراف محلية غير معادية لإسرائيل"، بحسب وصف مجلس الأمن القومي.

التعليقات